“بي بي أنرجي” تستحوذ على منشأة “بايونير أنرجي” الأسترالية لتخزين الوقود

4th April 2017

"بي بي أنرجي" تستحوذ على منشأة "بايونير أنرجي" الأسترالية لتخزين الوقود العملية تشكّل خطوة هامة لتوسع المجموعة عالمياً

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 4 أبريل 2017: أعلنت مجموعة "بي بي أنرجي" اليوم استحواذها عبر منشأة "ولابي" القابضة المملوكة لها على شركة "بايونير أنرجي" لتخزين وقود الديزل في أستراليا التابعة لشركة مورجان ستانلي العالمية؛ في خطوة هي الأولى من نوعها للمجموعة على الأراضي الأسترالية، بحيث تدعم خطتها المستمرة للتوسع على المستوى العالمي.

وتمتلك شركة بايونير أنرجي أكبر منشأة لتخزين وقود الديزل في مدينة ماكاي بولاية كوينزلاند الأسترالية، حيث تضم ثلاثة خزانات عملاقة تبلغ سعة كلٍ منها 25000 متر مكعب. وهي منشأة التخزين الوحيدة في هذا المرفأ الساحلي التي تمتلك تجهيزات بحرية تضمن تفريغ الناقلات بسرعة 3600 متر مكعب في الساعة بشكل فعّال وآمن.

وتلبي منشأة التخزين في ماكاي المقاييس البيئية المعتمدة بفضل التزامها الصارم بمعايير الاستدامة، حيث تتميز بتصميم متطور يراعي الكفاءة في استهلاك الطاقة والاستخدام المكثف لحلول التكنولوجيا، ويحقق متطلبات التعامل مع الناقلات العملاقة والتفريغ السريع للشحنات الضخمة وتقليص الرحلات المطلوبة لها، مع قدرات تخزين كبيرة تقلل الحاجة للاستيراد وتسرّع عمليات التفريغ بما يوفر الوقت والجهد وعدد مرات التحميل والتفريغ.

وفي تعليقه على إتمام عملية الاستحواذ، قال بهاء بساتنة، رئيس مجلس إدارة مجموعة بي بي أنرجي: "تمثّل عملية الاستحواذ على منشأة بايونير أنرجي في مدينة ماكاي الأسترالية فرصة نوعية لنا لفتح آفاق جديدة غنية بالفرص." وأضاف: "بالنظر إلى التعافي المستمر لقطاع التعدين، وبالاعتماد على شبكتنا القوية لتجارة وتداول وقود الديزل في منطقة الشرق الأقصى، نثق بقدرتنا على تسجيل حضور قوي في السوق الأسترالية. ونحن سعداء بهذه الخطوة الهامة التي تندرج ضمن استراتيجيتنا لتوسيع أعمالنا على المستوى العالمي."

وبصفتها من أبرز المزودين العالميين لوقود الديزل، يمكن لمجموعة بي بي أنرجي توفير كافة أشكال الدعم التقني المطلوبة لما بعد عملية الاستحواذ بالاستفادة من شبكة مكاتبها حول العالم. كما تعتزم المجموعة افتتاح مكتب جديد لها في مدينة بريزبن الأسترالية بنهاية شهر أبريل بحيث يصبح لها تواجد دولي في 9 دول.

وتشير إحصاءات وزارة الصناعة والابتكار والعلوم الأسترالية إلى أن وقود الديزل يشكّل أكثر من نصف استهلاك البلاد من الطاقة، حيث تعد أستراليا أكبر مستورد للديزل في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

انطلقت مجموعة "بي بي أنرجي" من لبنان عام 1967 كشركة عائلية متخصصة في تجارة الطاقة. وتمتلك المجموعة مكاتب رئيسية في كلٍ من دولة الإمارات، ولبنان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، واليونان، وتركيا، وروسيا، وسنغافورة، وماليزيا. وتتداول "بي بي أنرجي" أكثر من 17 مليون طن سنوياً من النفط الخام والمنتجات البترولية. كما تمتلك استثمارات في منشآت تخزين منتشرة حول العالم تتجاوز طاقتها الاستيعابية الإجمالية 175 ألف متر مكعب.

 

Media Contacts

Karim Bassatne
T: +971 (4) 432 8300
E: karim.bassatne@bbenergy.com